موقع الدكتور عمر الطالب / موسوعة أعلام الموصل

 

أعلام الموصل في القرن العشرين للعلامة الدكتور عمر محمد الطالب

(حرف اللام)

 

لازم حازم 1952- 1

لازم زيدان محمود 1942- 2

لبيد إبراهيم أحمد العبيدي 1937- 2

لطفي الخوري 1923-1988  3

لطيفة فتحي ألياس الجراح 1934- 3

لقمان إبراهيم عبد الرحمن القزاز 1936- 3

لقمان الشيخ 1934- 4

لوثر ايشو 1955- 4

لويس إبراهيم رحماني 1849-1929  4

ليث خليل اسماعيل  4

ليث عبد العزيز مصطفى قلندر  5

ليث عقراوي 1957- 5

ليلى عبد الله سعيد 5

ليلى مراد 1915-1995  5

 

 

 

لازم حازم 1952-

 في أعمال الفنان الخزاف لازم جهد بنائي واضح. تشكيلات ورموز تتوخى بلورة المناخ الشخصي والموضوعي، فهو لا يمل البحث المنهك عن مناطق محررة في ذاكرته ليخلق وحدات عضوية يشترك فيها اللون والموضوع بجمال يأسر الانتباه.فاللون في أعماله يسحبنا نغماً وشكراً وبياناً ويجعلنا مسوقين للتحدث عنه بكثير من الوجد.فهي رقيقة عذبة صريحة تضفي على تشكيلات خزفياته جمالاً أخاذاً يفتح الأبواب أمام الروح التي تنشد ابحاراً آخر في تلافيف تشكيلاته الفنية.

 س:عن ماذا يبحث الفنان لازم في خزفياته الفنية، عن البعد الجمالي كأساس من أسس التجربة الفنية.أم هناك بحث فني آخر؟

*عن الحقيقة، الجمال، بما أن الفن فعالية إنسانية تستهدف الجمال وإبداعه بوسائل وطرق يتخذها الإنسان وسيلة ومادة للتعبير الجميل عن معاناته، وما للآفاق الفلسفية التي تحتوي في طياتها على نبضات تشكل مع التأثيرات البيئية مادة خصبة ليتحقق معها عمل فني إبداعي ينطوي على تجربة إنسانية تنتقل بالعمل الخزفي من السكون إلى الحركة فيتشرب من عنفوان الحياة حياة تداعب أحاسيس الإنسان وتبعث على السعادة وربما تطرق أحد الأوتار الحساسة وتجعل من المأساة في أحيان كثيرة مفتاحاً للأمل.

س:ماذا عن الموقف من الأشكال المجردة، من الموضوع المحدد "الا امتثال "

*يشكل التجريد عنصراً مهماً في الفن العربي الإسلامي، فهو يضع الفنان أمام حالة أرقى في القدرة على ترجمة الأحاسيس وإعطاء العمل إمكانية التعبير وتحقيق درجة عالية من الفنية، فالتجريد عمل فني وفكري مركز منزوعة أفكاره وأصوله من النظرة الذاتية للفنان الذي يمارسه متعمداً المساحات والخطوط والألوان واختزال الهيئة والأشكال، وهو تبسيط وإعادة تنظيم للعناصر المؤلفة للعمل الفني تحقيقاً للبعد الجمالي والتعبير عن الفكرة بطريقة حرة تستمد قوتها من القدرة على التخيل والتأثير الحسي.

س:ما هي أشد المواضيع إلحاحاً على تفكير الفنان لازم في خزفياته الفنية؟

*يعد الارتقاء بفن الخزف من المواضيع الملحة، وعلى هذا الأساس كان تحضيري للماجستير في بحث يعالج الخزف العراقي متمثلاً بتطوير البلاط الكربلائي المزجج فنياً وتقنياً كأحد المنافذ المهمة لما يشكل هذا الجانب من أهمية، واستخدم التربة المحلية بأفضل صيغة ممكنة ولتحقيق حضور للخزف العراقي وإعادة أمجاده التي دونت تاريخاً عريقاً وصولاً إلى تقنيات عالمية. ولد بالموصل وأنهى فيها دراسته الأولية. حصل على البكالوريوس في السيراميك من أكاديمية الفنون الجميلة. شارك في معارض السيراميك التعاونية ومعارض مهرجان الربيع في الموصل.نفذ نصب التأميم من الحديد في الموصل، اشترك في مهرجان الواسطي السابع، عضو في نقابة الفنانين..حصل على الماجستير من جامعة بغداد.

لازم زيدان محمود 1942-

 ولد في الموصل. خريج كلية التربية بغداد 1965 عين مدرساً للفيزياء في السنة نفسها وتنقل في عدة مدارس منها اعدادية المستقبل 1989.

لبيد إبراهيم أحمد العبيدي 1937-

 موصلي ولد في بغداد دخل كلية الآداب/جامعة بغداد-قسم التاريخ حصل على الدكتوراه من جامعة مانجستر بإنكلترا عام 1965. أسس قسم التاريخ وترأسه في جامعة البصرة 1965. مساعد رئيس جامعة البصرة،وعميد كلية الآداب فيها. شارك في مؤتمرات تاريخية عدة

من مؤلفاته: 1-عصر النبوة 1968. 2-المجتمع العربي (ثلاثة أجزاء بالاشتراك) 1967-1970. 3-عصر النبوة والخلافة الراشدة 1984. 4-الخلافة الراشدة 1990. حصل على وسام من جامعة صنعاء.

لطفي الخوري 1923-1988

 ولد بالموصل وأنهى دراسته الابتدائية والثانوية فيها تخصص بالتراث الشعبي عمل في وزارة الاعلام منذ الستينات وترأس تحرير مجلة (التراث الشعبي) وعين مسؤولاً على رقابة المطبوعات 1967-1968 ومديراً لمركز الفلكلور نشر أبحاثه في المجلات العربية والاجنبية وساهم في جميع ندوات التراث الشعبي. وهو رجل وقور يحب الصمت.

من مؤلفاته:- 1-رسائل الأباء الى الأولاد من الادبين العربي والغربي 1962 (ترجمة) عن ايفان جونس.

2-السلاجقة تاريخهم وحضاراتهم (ترجمة) عن تامارا وايس 1968. 3-سياحة حول العالم 1965 (ترجمة) عن اميلي هان. 4-معجم الأساطير جزءان 1991.

لطيفة فتحي ألياس الجراح 1934-

 ولدت في الموصل/1934. خريجة الدورة التربوية لمدة سنة بعد الإعدادية1954.

الوظائف التي شغلتها خلال فترة الخدمة: 1-معلمة مدرسة تلعفر للبنات من (22/1/1955) إلى (1/10/1956). 2-معلمة مدرسة نينوى للبنات من (1/10/1956) إلى (1/11/1957). 3-مديرة مدرسة بامرني للبنات من (1/11/1957) إلى (1/9/1962). 4-معلمة مدرسة الزهور للبنات من (1/9/1962) إلى (11/10/1965).

5-معاونه مدرسة الزهور للبنات من (11/10/1965) إلى (13/10/1966).6-مديرة مدرسة العصمة للأحداث من (13/10/1966) إلى (1/7/1968) في حي القادسية. 7-مديرة مدرسة القادسية للبنات من (1/7/1968) إلى (1/9/1973) تغير اسم المدرسة. 8-مديرة مدرسة الفتوه النموذجية من (1/9/1973) إلى (11/11/1983).

9-مشرفة تربوية إدارية من (11/11/1983) إلى (11/9/1994) حيث تمت إحالتها على التقاعد بناء على طلبها وبموجب تقرير طبي.

الأعمال والمبادرات التي قامت بها:-

1-فتح مدرسة ابتدائية للبنات لأول مره في قرية بامرني التابعة لمحافظة نينوى في حينها سنة 1957.

2-فتح مدرسة ابتدائية للبنات لأول مره في حي القادسية في مدينة الموصل سنة 1966. 3-وضعت خطة إدارية سنوية تناولت أعمال المدرسة مقسمة على أيام وأشهر السنة تشمل كافة الأعمال والنشاطات والمتابعات لمدير المدرسة وقد تم تعميمها وتوزيعها على كافة أدوات المدارس في محافظة نينوى. 4-وضع خطة تناولت توزيع الأعمال الإدارية والمتابعات التربوية من مدير المدرسة ومعاونيه مع التوثيق الكامل لطريقة تنظيم ومسك تلك السجلات والمتابعة الميدانية الخاصة بذلك. 5-تنظيم خطة للحفاظ على السجلات المدرسية المهمة التي تحفظ حقوق التلاميذ وممتلكات المدارس وطريقة التصرف بها بعد أن تم دمج أدوات المدارس الشاغلة للبناية الواحدة في مدرسة واحدة وقد تم عقد اجتماعات لإدارات المدارس الابتدائية من قبل المديرية العامة للتربية لشرح تفاصيل ما جاء في هذه الخطة لتسهيل مهمة المبرمج بين الأدوات في حينها.

لقمان إبراهيم عبد الرحمن القزاز 1936-

 ولد في الموصل 1936،خريج الدورة تربوية1957. وعين معلماً، وله اهتمامات في البحوث والدراسات من اهمها: بحوث في أمراض يرقات النحل نشرت في المجلة العراقية للعلوم الزراعية/كلية الزراعة والغابات/ جامعة الموصل. واهم الدورات التي دخلها دورة في خط الوقعة. ودورة في تطوير مهارات العاملين في تربية النحل، متابعة الإصدارات العلمية الحديثة. وله اهتمام في متابعة الاصدارات العلمية الحديثة. اما عن دراساته فهي: 1-ملاحظات على كتاب قواعد اللغة العربية للصف الخامس الابتدائي، 2-دراسات في سلوك النحل نشر بعضها في مجلة (عالم النحل) العراقية/ بغداد، وفي مجلة (آيات) الأردنية/ عمان، 3-إعداد كتاب بعنوان (النحل تربيته ونتاجه) مخطوط.

لقمان الشيخ 1934-

ولد بالموصل، 1956 تخرج من معهد الفنون/ بغداد، 1959-1960زمالة دراسية إلى بلغاريا لدراسة الرسم الجداري، دبلوم تصميم من بلغاريا، وعمل كمصمم للأقمشة في معمل للنسيج هناك، زار القطر بدعوة من القيادة القومية لحضور احتفالات نيسان 1973. 1956 معرض خريجي معهد الفنون-مدرسة الأرمن. 1956معرض بغداد للرسم والنحت-المنصور. 1957معرض فناني الموصل الأول-الروضة الرسمية. 1957معرض بغداد للرسم والنحت-المنصور. 1958معرض الثورة-قاعة النادي الأولمبي-بغداد، شارك في معارض الفن الأوربي.

لوثر ايشو 1955-

 ولد بالعمادية، دبلوم تربية ومدرس معهد الفنون ومحاضر بكلية الفنون-جامعة الموصل، عضو نقابة الفنانين، 1979المعرض الشخصي الأول، شارك بمعارض ومهرجانات الشباب 1977، فناني نينوى بحلب 1979/فنانين 1981، منتدى الفنانين الشباب1982/شهادة تقديرية من وزارة الإعلام. 1996(معرض الحصار لا يوقف الحياة) ثلاثة فنانين-العلوية، معرض مشترك-الاناء /مشترك بقاعة حمورابي، 1998إشترك في قاعة بوران عمان/قاعة شاهين-بيروت، 1999إشترك في قاعة بوران عمان/قاعة شاهين-بيروت، شهادة تقديرية من الصليب الأحمر لمعرض الألفية الثالثة، 2000 افتتاح قاعة الوان/ مشترك بقاعة الميزان، الجائزة الثالثة لمعرض الطبيعة المعاصر، معرض الفن العراقي المعاصر-بلدية باريس.

لويس إبراهيم رحماني 1849-1929

 ولد في الموصل من الشخصيات الكنسية المرموقة في العالم تلمذ للخوري يوسف داود في مدرسة الدومنيكان في الموصل ثم رحل إلى روما ودرس في جامعة (برويفنده) وحصل على درجة (الملقنة) في الفلسفة واللاهوت وفي سنة 1873 رقي إلى درجة الكهنوتية وعاد إلى الموصل مدرساً في المعاهد الكنسية وفي سنة 1880حصل على رتبة (خور فستفوس) مع منحه امتياز حمل الصليب والخاتم والتاج واستعمال صليب اليد ومنذ عام 1887عين في مناصب عالية في السياق الكنسي منتقلاً من أبرشية إلى أخرى في بقاع مختلفة حتى نودي به بطريركياً في أنطاكيا باسم اغتاطيوس أفرام الثاني.أنشأ العديد من المعابد والكنائس في القطر وفي بلاد الشام وأسس مطابع في لبنان وطبع فيها تحقيقه لكتاب (الاشحيم) عام 1902ومجلته الشهيرة باسم الآثار الشرقية 1926-1929وجاءت صوتاً لتجديد الكنيسة الشرقية مكرساً فيها نشر التراث السرياني، اتقن العبرية والسريانية واللاتينية والإيطالية والفرنسية والإنكليزية والألمانية والتركية.

ليث خليل اسماعيل

 ولد في الموصل وأنهى فيها دراسته الأولية وحاز على بكالوريوس زراعة من جامعة بغداد عام 1958 وعلى دبلوم عالي من جامعة (جوتنجسن) من ألمانيا الغربية عام 1964وعلى الماجستير من جامعة جيسن 1966وعلى الدكتوراه 1970 من ألمانيا أيضاً وانتمى إلى كلية الزراعة/جامعة الموصل،أشرف على عدد من الأطاريح ونشر عدة مقالات أكاديمية ألف كتاب (صيانة التربة وكتاب التدريس لعلم التربة وقام بمشاريع استشارية وفنية منها:تقييم محطات تأجير المكائن والآلات الزراعية في المحافظات الشمالية وتقسيم مشروع الحويجة.

ليث عبد العزيز مصطفى قلندر

 ولد بالموصل وأنهى فيها دراسته الأولية دخل كلية العلوم/جامعة الموصل. ونال البكالوريوس في الجيولوجي عام 1968. ثم نال شهادة الدكتوراه من جامعة (مانجستر) 1974بإنكلترا عن رسالته الموسومة (دراسة جيولوجية الجزء الوسطي من صخور جزيرة سكاي اسكتلندا) وانتمى إلى قسم علوم الأرض في كلية العلوم/ جامعة الموصل. أشرف على عدد من الرسائل الجامعية ومن نتاجه العلمي: تراسيب النتراياست في منطقة وسط سكاي في اسكتلندا.

ليث عقراوي 1957-

 ولد بالموصل، 1979 تخرج بمعهد المعلمين-نينوى، عين مشرفاً في النشاط المدرسي، 1977 المعرض الشخصي الأول للملصقات، اختياره كأفضل عمل لمعرض البوستر السياحي، 1978 المعرض الشخصي الثاني للرسم، 1984 أختير أفضل عمل متميز بمعرض الثقافة الجماهيرية، 1995عين مدرساً بمعهد الفنون الجميلة للبنات، 1997 اختير أفضل عمل في المعرض القطري، 1993 معارض نقابة الفنانين/ نينوى، 1999 المعرض الشخصي الثالث، المعرض الشخصي الرابع-كالري بوران/عمان، اشترك بمعارض البوستر لمهرجان الربيع بالموصل، مشرف فني لمجلة (نون) الأدبية بنينوى، عضو نقابة الفنانين العراقيين.

ليلى عبد الله سعيد

 ولدت في الموصل وتلقت فيها علومها الأولية حصلت على ليسانس قانون من جامعة بيروت عام 1971. وعلى دبلوم خاص من كلية الحقوق جامعة القاهرة 1974وعلى دبلوم شريعة عام 1972 من جامعة القاهرة . وعلى الدكتوراه من كلية الحقوق جامعة القاهرة 1978وعينت في كلية القانون/جامعة الموصل ورحلت إلى الخليج في فترة الحصار فدرست في كليات القانون في اليمن والإمارات العربية والبحرين وعادت إلى العراق عام 2003وأصبحت عميدة كلية الحقوق وقتلت في دارها ليلاً مع زوجها عام 2004. نشرت عدة بحوث أكاديمية وأشرفت على عدد من طلبة الدراسات العليا.

ليلى مراد 1915-1995

 ولدت ليلى زكي مراد في القاهرة عام 1915وكان والدها زكي مراد مغنياً ذائع الصيت في مصر وهو مولود في الموصل عام 1885في محلة اليهود ودرس الموسيقى والغناء في الموصل قبل أن يجرب حظه في حلب ثم اصطحبه سيد درويش معه إلى القاهرة وبرز هناك في الغناء مع صالح عبد الحي، وبعد أن ظهرت موجة الغناء الجديدة في مصر بظهور محمد عبد الوهاب وأم كلثوم قل الإقبال على غناء التطريب ووجد في ابنته ليلى التي درست في كلية فكتوريا بالقاهرة أمله في أن تأخذ مكانها في الغناء بين مطربات عصرها وطلب من عبد الوهاب أن يستمع إليها وهي تغني فأجرى لها محمد عبد الوهاب تجربة في الغناء فنجحت نجاحاً كبيراً وهكذا بدأت ابنة كلية فكتوريا مرحلتها الغنائية فغنت (حيرانه ليه، ويا رتني أنسى الحب وهو الدلال يعني الخصام) وغيرها من أغانيها قبل أن تختارها بهيجة حافظ لتغني في فلمها (الضحايا) فتألقت ليلى مراد على الشاشة لما تمتلك من صوت متميز أخاذ ذات دفق موسيقي عذب لم تملكه أية مغنية غيرها وأطلق النقاد على صوتها (رنين أجراس الذهب) وهكذا وقفت ليلى مراد أمام أعظم مغنيات القرن العشرين أم كلثوم واسمهان، وان لكل واحدة منهن طابعها الخاص ومعجبيها، وساعدها جمال صوتها على شق طريقها في السينما حتى أضحت أكبر الممثلات أجراً بعد أم كلثوم فقد كانت تأخذ أجراً من خمسة آلاف جنيه في أفضل الظروف وقد امتدت حياتها السينمائية سبعة عشر عاماً مثلت فيه 27فلماً بين عامي 1938-1955.

ليلى مراد والسينما: بعد فلم الضحايا الذي ظهرت فيه مغنية بدأت مشوارها السينمائي بأدوار البطولة:

(1) يحيا الحب 1938 أمام محمد عبد الوهاب وإخراج محمد كريم وغنت فيه أشهر أغانيها من ألحان عبد الوهاب (ياما أرق النسيم، ويا قلبي مالك كده حيران) وأفضل الديالوجات غنتها بالاشتراك مع محمد عبد الوهاب (طال انتظاري لوحدي ويادي النعيم اللي أنت فيه يا قلبي) وسطع نجم مراد على الشاشة وصدحت أغانيها في كل مكان في الوطن العربي ونجح الفلم نجاحاً كبيراً على الرغم من بساطة قصته وهو حب متبادل بين ابنة الباشا وابن أسرة ثرية. وظهرت زوزو ماضي في الفلم لأول مرة وأعطى كل من عبد الوارث عسر ومحمد عبد القدوس أفضل أدوارهما (2) ليلة ممطرة 1939أمام يوسف وهبي وإخراج توجو مزراجي وتمثل ليلى مراد في الفلم دور ابنة باشا يخدعها متصعلك وينقذها مهندس شاب، ويمثل دور الشاب النصاب ستيفان روستي.

(3) ليلى بنت الريف 1941أمام يوسف وهبي وإخراج توجو مزراحي أيضاً وتمثل دور فلاحة بسيطة يتزوجها ابن خالتها الطبيب الذي يعمل في القاهرة.

(4) ليلى بنت المدارس 1941، أمام يوسف وهبي وإخراج توجو مزراجي أيضاً وهو فلم كوميدي وتقوم ليلى مراد بدور ابنة عم شاب معقد يعتزل الحياة بسبب خيانة زوجته له.وقد أرادها محمد عبد الوهاب لتمثل أمامه فلمه التالي ممنوع الحب إلا أن المخرج محمد كريم كان مولعاً بالتغيير فاقنع محمد عبد الوهاب أن تمثل أمامه مغنية جديدة تمتلك صوتاً مصرياً صميماً هي رجاء عبده وكان كمال سليم قد اختارها لتمثل في فلمه (وراء الستار) أمام عبد الغني السيد وهكذا أضاع الدور من ليلى مراد ولم تلتق معه في فلم آخر إلا في مشهد صغير في فلمها غزل البنات وجاءت لليلى مراد فرصة العمر الثانية في فلمها الخامس.

(5) ليلى 1942أمام حسين صدقي وإخراج توجو مزراجي وقد أخذ قصته من رواية إسكندر ديماس الابن، غادة الكاميليا) وغنت فيه ليلى مراد أجمل أغانيها (بتبصلي كده ليه، مين يشتري الورد مني، الحبيب) وسطع نجم ليلى مراد سطوعاً كبيراً واستمر عرض الفلم في القاهرة سنة كاملة ولم يقل نجاجه في الأقطار العربية عن النجاح الذي صادفه في مصر وأصبح الناس يتغنون بأغنية بتبصلي كده ليه من المحيط إلى الخليج وشاعت على جميع الأفواه المتعلم والجاهل الكبير والصغير على السواء.

(6) ليلى في الظلام 1944 أمام حسين صدقي وإخراج توجو مزراحي، وهو حب قائم بين شابين من أسرتين ثريتين يحول بينهما العداء الناشب، حتى تصاب ابنة الباشا بالعمى فيجد الحبيب فرصة لدعوة أسرته للصلح، والفلم مأخوذ بشكل غير موفق من مسرحية روميو وجوليت وكان محمد عبد الوهاب قد أخذها أيضاً لفلمه ممنوع الحب ونجح فلمه نجاحاً كبيراً، وصادف فلم ليلى في الظلام نجاحاً منقطع النظير على الرغم من أنه لم يبلغ مستوى فلم ليلى.

ووصلت ليلى مراد إلى أقصى سلم الشهرة وطفت أفلامها على أفلام أم كلثوم المحدودة ولم تكن أسمهان قد مثلت غير فلمين مع فريد الأطرش (انتصار الشباب 1940) والاخر (غرام وانتقام) امام يوسف وهبي عام 1944 وكانت ليلى مراد قد وقعت في حب نجم متألق هو أنور وجدي الذي أظهر لها أنه يحبها بينما كان على علاقة غرامية مع ممثلة ناشئة هي ليلى فوزي. وكان أنور وجدي قد أسس شركة سينمائية اسند إخراج فلمها الأول إلى كمال سليم الذي اشتهر بفلمه العزيمة.

(7) شهداء الغرام 1944 أمام إبراهيم حمودة وإخراج كمال سليم مأخوذ عن مسرحية روميو وجوليت ونجح كمال سليم في اقتباس المسرحية للفلم ويعود نجاح الفلم جماهيرياً إلى تألق ليلى مراد فيه

(8) ليلى بنت الفقراء 1945 أمام أنور وجدي ومن إخراجه (بعد وفاة كمال سليم) وتدور قصة الفلم حول حب بين ابنة فقيرة وابن الباشا الضابط في الجيش وعلى الرغم من استهلاك القصة إلا أن الفلم لاقى نجاحاً كبيراً وقدمت فيه ليلى مراد أغان ناجحة وتزوج أنور وجدي ليلى مراد أثناء العمل في هذا الفلم وأصبحت شريكة له في الإنتاج السينمي .

(9) ليلى بنت الأغنياء 1946 أمام أنور وجدي وإخراجه ويدور حول حب ابنة الباشا لصحفي وهو مأخوذ عن فلم أمريكي شهير قدم بأسم (حدث ذات ليلة) وحاز على الاوسكار عام 1939 وحاز بطلاه كلارك كيبل وكولديت كولبرت على الاوسكار أيضاً، وحاز على الاوسكار أيضاً عام 1954 وقد أخرج للمرة الثانية بإسم (عطلة رومانسية) بطولة اودري هيبورن وكريكوري بيك.

وقد دعا نجاح ليلى مراد في أفلامها إلى تهافت المخرجين عليها مما أزعج أنور وجدي وخشي على الدجاجة التي تبيض ذهباً أن تفلت من يديه ونشب الخلاف بينهما من جراء ذلك ولم تهنأ ليلى مراد بزواجها غير عام واحد .

(10) الماضي المجهول 1946أمام أحمد سالم ومن إخراجه أيضاً ويدور الفلم حول رجل فقد ذاكرته وتزوج من ممرضته ثم عادت إليه الذاكرة والقصة مأخوذة من فلم (عودة الأسير) بطولة رونالد كولمان وجرير جارسون وقد أعيد إخراجه باسم (الدخيل) ثانية بطولة روبرت متشام وجرير جارسون قبل أن ينتج أحمد سالم فلمه الماضي المجهول و بسنة واحدة وغنت في الفلم أجمل أغانيها (أنا قلبي خالي، يا ليل، حيران في دنيا الخيال، الماضي المجهول) ولاقى الفلم نجاحاً كبيراً أكبر من نجاح فلم ليلى بنت الأغنياء، وحاول أحمد سالم أن يظهرها في فلمه التالي (رجل المستقبل) إلا أن أنور وجدي منعها من التمثيل معه واتهمها بأنها تحبه فآثرت ليلى مراد المحافظة على حياتها الزوجية ورفضت المشاركة في الفلم

(11) قلبي دليلي 1947 أمام أنور وجدي وإخراجه، وتقوم ليلى مراد بدور فتاة مشتبه بها مع ضابط شرطة يقع في حبها وقدمت في هذا الفلم واحدة من أشهر أغانيها (أنا قلبي دليلي)

(12) ضربة القدر 1947أمام يوسف وهبي وأخرجه وهو إعادة ناجحة لفلم ليلى ممطرة ويتألق يحيى شاهين في الفلم في دور الفتى الشرير الذي مثله من قبل استيفان روسي وكان الأول من نوعه بالنسبة لأفلامه الأخرى. إلا أن الفلم لم ينجح النجاح الذي صادفه فلم قلبي دليلي.

(13) شادية الوادي 1947 امام يوسف وهبي ومن إخراجه، ويدور حول موسيقار يحب فتاة يكشفها ويقدمها على المسارح ولعجزه الجنسي يدفعها إلى أحضان رجل آخر. وأختار يوسف وهبي للفلم المغنية نور الهدى إلا أنها كانت مرتبطة بعقود عدة فأسند الفلم إلى ليلى مراد بعد إجراء تعديلات على القصة وكان قد قدم نور الهدى في قصة مشابهة مأخوذة من مسرحية (بجماليون) لبرنارد شو باسم (جوهر)، ولاقى الفلم نجاحاً كبيراً مما دفعه إلى تقديمها في السنة التالية في قلم (برلنتي) .

(14) عنبر 1948أمام أنور وجدي وإخراجه وتقوم ليلى مراد بدور ابنة الباشا التي تعاني من جشع أسرتها وقدمت ليلى مراد أجمل استعراضاتها في هذا الفلم الذي نجح نجاحاً كبيراً

(15) الهوى والشباب 1948أمام أنور وجدي وإخراج نيازي مصطفى وهو فلم كوميدي ناجح تظهر فيه ليلى مراد بائعة في محل يحبها صاحب المحل وكان هذا الموسم من أنجح مواسم ليلى مراد

(16) غزل البنات 1949أمام نجيب الريحاني وأنور وجدي وإخراجه وتظهر فيه ليلى مراد ابنة باشا وتغني ليلى مراد في الفلم أغان خالدة (اتمخطري يا خيل، الحب جميل، أستاذ حمام، ما ليش أمل) وبقي هذا الفلم واحداً من أفضل الأفلام الغنائية العربية، وعده النقاد واحداً من أحسن عشرة أفلام في تاريخ السينما المصرية .

(17) المجنونة 1949أمام محمد فوزي وإخراج حلمي رفله، حول فتاة يحاول عمها دفعها للجنون للاستيلاء على ثروتها وينقذها شاب يحبها. وقد غنت ليلى مراد أغان جميلة من ألحان محمد فوزي ومنير مراد

 (18) خاتم سليمان 1947 أمام يحيى شاهين وإخراج حسن رمزي عن قصة من ألف ليلة تدور حول خاتم يحقق طلبات وأماني من يعثر عليه ويعد من أضعف أفلام ليلى مراد.

(19) شاطئ الغرام 1950 أمام حسين صدقي وإخراج بركات، ويدور حول حب يعقد بين مدرسة ورجل غنى يتزوجان وتحاول عمته التفريق بينهما من أجل تزويجه ابنتها وتغني في الفلم أغاني جميلة ذاعت شهرتها مثل (حبيت لاثنين سوا، يا مسافر وناسي هواك، نعيما يا حبيبي، يا عز من عيني) وكان نجاح هذا الفلم الشرارة التي فرقت بين ليلى مراد وأنور وجدي، وراح زوجها يتهما على صفحات الجرائد بأشنع الاتهامات وطالبته هي بدورها أمام القضاء بارباحها وأجرها من الأفلام التي مثلتها لشركتهما وانفصلا عن بعض إلا أن الشركة لم تصف واستمرت في أداء البطولة أمامه

(20) ورد الغرام 1951 أمام محمد فوزي وهي قصة حب تقليدية غنيا فيها أجمل الأغاني ولا سيما ديا لوج (شحاذ) وإخراج الفلم هنري بركات وأودع الفلم لمساته الفنية الرفيعة.

(21) جيب الروح 1951أمام يوسف وهبي وأنور وجدي ومن إخراجه، ويحكي الفلم قصتها الفاشلة مع أنور وجدي، فتاة حالمة تتزوج من صاحب ورشة يختلف عنها في التفكير والرؤية، وقدمت فيه الأوبريت الناجح (جيب الروح) ولم يرق الفلم إلى مستوى افلامها السابقة.

(22) آدم وحواء 1951 أمام حسين صدقي ومن إخراجه، وفيه تبين رؤية حسين صدقي المحافظة بأن مكان المرأة هو البيت والعناية بزوجها. ولم يتألقا في الفلم كما حدث في فلم شاطئ الغرام ويعود السبب إلى الإخراج البطيء والأغاني العادية وربما كان السبب الأساس الأزمة النفسية ليلى مراد بعد ظهور نوايا أنور وجدي تجاهها وفشل زواجهما واكتشافها خيانته لها مع ليلى فوزي التي زوجها من المغني الشعبي عزيز عثمان ليبقي علاقته بها.

(23) من القلب للقلب 1952 أمام كمال الشناوي وإخراج بركات وتقوم بدور فتاة ليل تحب رجلاً ثرياً وتتزوجه على الرغم من كل شيء، وهذا الفلم النسخة الثانية من الفلم الذي أنتجته آسيا وأسندت البطولة فيه إلى صباح حسب العقد المبرم بينهما منذ اكتشفها في فلم (القلب له واحد) واحترق الفلم (النيكاتف) وطلبت آسيا من صباح إعادة تصوير الفلم فرفضت صباح فأسندت الدور إلى ليلى مراد لإغاضة صباح إلا أن الفلم لم ينجح.وكانت أفلام ليلى مراد قد بدأت بالانحدار وقل الإقبال الجماهيري عليها.

(24) سيدة القطار 1952 أمام يحيى شاهين وإخراج يوسف شاهين .ويدور الفلم حول مطربة يتصور الناس أنها ماتت في حادث قطار فينتهز زوجها الفرصة لصرف قيمة التأمين على حياتها إلا أن ابنتها تمنعه.وتقوم ليلى مراد بدور الأم والابنة في الفلم ولا يخلو الفلم من لمسات يوسف شاهين الفنية إلا أنه لم يلاق النجاح الذي كان متوقعاً له.

(25) بنت الأكابر 1953أمام أنور وجدي ومن إخراجه، وتظهر فيه ابنة باشا تحب عامل تيلفون ويعد أضعف أفلامها مع أنور وجدي وآخر أفلامها معه وانفصلت عن شركته إلا أنه كسب القضية وخرجت ليلى مراد من حياتها معه بخسارة كبيرة ستلاحقها طيلة حياتها.

(26) الحياة الحب 1954أمام يحيى شاهين وإخراج سيف الدين شوكت وهو من المخرجين العاديين وتقوم فيه بدور ممرضة تعمل في مستشفى عسكري أثناء حرب فلسطين عام 1948وغنت في الفلم أغان جميلة (أطلب عني، يا أختي عليه، اسأل علي، إن كنت فاكر، أروح لمين، بالله تعال، دموع عيني) وكان بالإمكان أن تستعيد ليلى مراد مجدها في هذا الفلم الذي لاقت أغانيه نجاحاً كبيراً، إلا أن وضعها النفسي المتأزم وإهمالها لنفسها زاد في وزنها وبدت الكهولة عليها .

(27) الحبيب المجهول 1955أمام حسين صدقي وإخراج الصيفي وهو من المخرجين المبتدئين وقامت في الفلم بدور مريضة بالقلب يتزوجها طبيب ينقل إليها قلب راقصة ماتت في حادث، وفيه تغني أغنية (يا الله تعال أو أم يا الله) التي لحنها لها محمد عبد الوهاب ولم يعجبه غناء ليلى مراد للأغنية فقدمها لنجاة لتغنيها ونجحت في غنائها وكانت بداية شهرتها.

 

 

الموسوعة

 حرف الألف - حرف الباءحرف التاء - حرف الثاء - حرف الجيم - حرف الحاء - حرف الخاء - حرف الدال - حرف الذال - حرف الراء - حرف الزاي - حرف السين - حرف الشين - حرف الصاد - حرف الضاد - حرف الطاء - حرف العين - حرف الغين - حرف الفاء - حرف القاف - حرف الكاف - حرف اللام - حرف الميم - حرف النون - حرف الهاء - حرف الواو - حرف الياء - الملحقات - المراجع

 

نسخ ونشر الموسوعة حق محفوظ للجميع مع ذكر المصدر

موقع الدكتور عمر الطالب

www.omaraltaleb.com